Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

LE QUOTIDIEN VU D'UNE AUTRE MANIERE

03 Jan

واحنا وقتاش؟

Publié par habib fadhlaoui

واحنا وقتاش؟
..نسمع بالمسابقات العالمية...
والاختبارات والتقييمات...التي يقع تمريرها...
بالمدارس والاعداديات و الثانويات...بمختلف القارات...
وتصدر عنها نتائج وترتيبات....وجوائز...و تساؤلات...
تونس ...تشارك من حين لاخر في هذه المسابقات....
و تكون مراتبنا...في اواخر درجات السلم...فنتالم ونسكت....
لم يكن الامر كذلك بالنسبة ل سنغفورة....( حوالي 6 ملايين ساكنا)...
لما لاحظ المشرفون....تخلف تلاميذ سنغفورا...في الرياضيات....
مقارنة باوروبا....بريطانيا....وفرنسا... وكذلك شمال امريكا...
قرروا - ما لم نفعله نحن- بان يكون تعلم الرياضيات مشروعا وطنيا...
انكبوا على النظريات...و البرامج...و ابتكروا طريقتهم...( طريقة وطنية خاصة بهم)...
كان ذلك سنة 1980..
واحنا وقتاش؟
هم لم يبتدعوا نظريات و بحوث و دراسات جديدة....
بل اعتمدوا...ما هو متوفر عندنا من مجلوب نظري....
ماريا منتيسوري....بياجي....فيليب موريو...وغيرهم...
فقط....ركزوا على الكيف...
كيف يجب ان يكون المحتوى؟؟؟ وكيف تكون الطريقة؟؟ لنبلغ النجاح...
فطريقتهم...بحثت عن "الاتساق"....و الدلالة...
و حددت المعيقات ...و الانزلاقات المحتملة...
.ليقع استثمار المحاولة ...و الخطا..باكثر...جدوى...
التمشي المتبع....صار ...*الممارسة الحسية....( من الواقع المعيش)
* مرحلة نصف المحسوس ( مرحلة رابطة بين المحسوس والتجريد تتمثل في التمثيل بالرسوم و ادوات عمل من معدودات مختلفة /عصيات مكعبات وغيرها..) * مرحلة التجريد ( تحتل الرموز و الارقام مكان الرسوم ويقع الاشتغال عليها..)..
طريقة ...ليست بالجديدة...بل المفروض مطبقة عندنا....( لا اتحدث هنا عن الزملاء الذين لا يعترفون بالمحسوس ولا بالتمثيل ولا بالمقاربات..)
الفرق بيننا وبينهم انهم يعطون لكل مرحلة ...وقتها وقيمتها...
.ويورطون فيها الطفل...اكثر..
قال احد المفكرين..." هذه الطريقة ....تجعل الطفل ينزل من على الدراجة ليرى نفسه وهو يسوقها...)...
فعلا فالطفل بتمثيله للوضعية الرياضية....وملاحظة تمشيه.
..يستطيع ان يحدد موطن خطئه...و اقتراح التعديل....
منذ ارساء هذه الطريقة شرعت سنغفورة في اعداد لوازم التنفيذ....
تكوين ورسكلة المدرسين...اعداد اجهزة بيداغوجية ومعينات....خاصة بالطريقة...
ثم تحديد البرامج.....وتوزيعها على سن الدراسة....
 
..ولم يترددوا...في ادراج الطرح و الضرب والقسمة....منذ الاقسام الصغرى...
مبررين ذلك ان الطفل يعيش الطرح...و الضرب والقسمة...منذ..الصغر...
"فان تضع...ثلاثة كؤوس...احدها فارغا...فأنك مارست الجمع والطرح معا
(في تونس مارس الجمع فقط...للاسف)...
و ..تقديمك ل 6 قطع مرطبات مثلا...فإنك الى جانب...التمهيد للجمع والطرح...
قد مهدت للضرب....و القسمة..
.اذ يكفي ان تضيف للمشهد....شخصين.
..لتوحي بالضرب والقسمة....
..فتحصل على..3+3....2*3....2:6....الخ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حاصيلو......الموضوع كبير ...و التعمق فيه ممكن عن طريق المواقع الالكترونية...
*********
المهم
ــــــــــ
 
بعد 15 سنة من دخول الطريقة حيز التنفيذ......
اصبحت سنغفورة...تحتل المرتبة الاولى في كل المسابقات العالمية....
بل اصبحت...الاولى مطلقا...ودون اي منازع...في "حل الوضعيات الرياضية)..
و اضطرت فرنسا....بعد ان كانت من الاوائل...الى تبني طريقة سنغفورة...
و تكوين المدرسين عليها...و تنفيذها بالمدارس....
****فهلا فكرنا نحن في طريقة "تونس لانقاذ تلاميذنا من التبلد ؟؟؟؟
ام هي ...الكراسي....تعمي وتصم..؟؟؟
و تمد الرقاب الى صناديق....النهب ....
 
حبوووب
Commenter cet article

À propos

LE QUOTIDIEN VU D'UNE AUTRE MANIERE